شبكة بلومبرج: انخفاض قيمة الجنيه يدفع لزيادة تصدير المنتجات المصرية للخارج

الاقتصاد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حسام الشقويرى

قالت شبكة بلومبرج، الأمريكية، إن قرار تعويم الجنيه وما تبعه من انخفاض فى قيمة العملة المحلية سيدفع إلى زيادة تصدير المنتجات المصرية من قبل الشركات الرائدة داخل السوق المصرية.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن علاء عرفة، رئيس مجلس إدارة احدى شركات الملابس التى تصنع ماركات تجارية عالمية، إن الشركة تعتزم توسيع مبيعاتها فى الولايات المتحدة، مدعومة بانخفاض قيمة الجنيه منذ تعويم العملة.

 وأضاف "عرفة" بحسب ما نشرته بلومبرج: "كان السوق الأمريكى بعيد المنال عن أكبر مصدر لمصر من الملابس الجاهزة قبل أن يتم طرح الجنيه للتعويم فى نوفمبر الماضى، لأن سعر العملة كان أكبر من قيمتها، مضيفا أن انخفاض قيمة الجنية يسمح للشركة بالنمو واستئناف خطط التوسع التى توقفت منذ ثورة يناير 2011. 

 وأضاف عرفة :  "منذ بداية عام 2017 بدأنا اعادة بناء اسواق التصدير المفقودة فى السنوات السابقة، قبل ذلك كنا نفكر متى سيتم إغلاق أعمالنا ولكن الآن هناك أمل، الآن يمكننا الجلوس مع العملاء والتحدث عن المستقبل ".

 وتقول بلومبرج إن خطط عرفة القابضة هى ذلك نوع من الإستجابة التى يأمل المسؤولون المصريون أن تتولد عن تدابير الإصلاح الاقتصادى التى اتخذتها العام الماضى. فمن خلال السماح للجنيه بالتراجع وخفض الإنفاق الحكومى وتأمين قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى حيث تسعى الحكومة لاستعادة الثقة ليس فقط لدى المستثمرين الأجانب ولكن أيضا لتشجيع رجال الأعمال المحليين على التوسع والبحث عن فرص التصدير.

وقال عرفة : " لدينا رغبة فى رفع الإنتاج إلى 6500 بدلة فى اليوم بحلول النصف الثانى من عام 2017، مقارنة بـ5800 حاليا.  وأضاف إن التركيز سيكون على الصادرات، ويمكن للشركة أن تصل إلى مبيعات إجمالية قدرها 300 مليون دولار فى السنة المالية المقبلة التى تبدأ فى 1 فبراير، حيث نمو المبيعات الخارجية إلى 150 مليون دولار".

ويقول عرفة إن مصر تقف أمام فرصة للتعافى طالما أنها تعمل على فوائد العملة الضعيفة. وقال "ان التصدير هو السبيل الوحيد للخروج من هذه الازمة الاقتصادية.

 

 

 

شكرأ لمتابعتكم زوارنا الكرام وننوه لسيادتكم أن هذه المقالة والتي بعنوان [ شبكة بلومبرج: انخفاض قيمة الجنيه يدفع لزيادة تصدير المنتجات المصرية للخارج ] : لا تعبر اطلاقا عن وجهة نظر شبكة وليد الإخبارية وانما تم نقله بالكامل كما هو من موقع الاقتصاد، ويمكنك قراءة الخبر من مصدره وموقعه الأصلي :
الاقتصاد .

أخبار ذات صلة

0 تعليق