تسجيل 2278 أرضا بيضاء في الرياض وجدة والدمام

تكنولوجيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
كشفت الإحصاءات الاخيرة لوزارة الإسكان عن تسجيل 2278 أرضًا بيضاء حتى الآن في مدن المملكة الثلاث الرياض وجدة والدمام بمساحة إجمالية بلغت 635 مليون متر مربع، حيث بلغ عدد الأراضي المسجّلة على مستوى مدينة الرياض 648 أرضا، بمساحة إجمالية تصل إلى 283 مليون متر مربع، وفي محافظة جدة بلغ عدد الأراضي 597، بمساحة 173 مليون متر مربع. في حين بلغ عدد الأراضي المسجّلة في الدمام 607، بمساحة إجمالية بلغت 134 مليون متر مربع، كما تم تسجيل 5 ملايين متر مربع من الأراضي البيضاء في مكة المكرمة متوقعة ان يتضاعف هذا الرقم آخر أيام تسجيل الأراضي. ومن المتوقع أن تضخ الرسوم على الأراضي البيضاء لخزينة الدولة بين مليار إلى ملياري ريال سنويًا. وبخصوص بدء تطبيق المرحلة الثانية من الرسوم في 2020 قالت الوزارة إنها تهدف من هذه الخطوة إلى تحفيز أصحاب الأراضي وإعطائهم فرصة لمدة سنتين لتطوير أراضيهم، حيث بدأت العمل بنظام رسوم الأراضي البيضاء في يونيو من العام 2016، وأعلنت في نهاية نفس العام عن انتهاء المرحلة الأولى من تسجيل الأراضي المستهدفة عبر البوابة الالكترونية. وأوضح رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة جدة عبدالله الأحمري، أن رسوم الأراضي البيضاء وسيلة لخلق توازن بين الطلب والعرض بالسوق العقارية، ووزارة الإسكان تحتاج لتدفقات مالية لدعم الصندوق العقاري وبناء مشروعات سكنية جديدة للمواطنين، وأضاف: إن ملاك الأراضي البيضاء غير المسجلين بالنظام ستفرض عليهم غرامة بالإضافة لرسوم قيمتها 5% من قيمة الأرض، مشيرًا إلى ان مساحة الأراضي البيضاء المعلنة متواضعة بالنسبة لحجم المساحات بالنطاق العمراني، حيث إن مساحة البناء داخل النطاق لا تتجاوز 50%، وهو ما يؤكد أن مساحات الأراضي البيضاء كبيرة.

وأشار خالد باشويعر رئيس اللجنة العقارية بغرفة جدة إلى ان المملكة لديها مساحات شاسعة من الاراضي البيضاء ولو افترضنا محافظة جدة فقط يوجد بها اعداد كبيرة من الكيلو مترات يجب حصرها وفرض رسوم عليها بهدف ضخ مبالغ جيدة لقطاع الإسكان في المملكة. وتشتمل رسوم الأراضي البيضاء 4 مراحل، الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر الواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة. والثانية الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد ومجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع. والثالثة الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط واحد معتمد ومجموع مساحتها يزيد على خمسة آلاف متر مربع. والمرحلة الرابعة الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة ومجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع. على أن تتولى وزارة الإسكان تحصيل الرسوم المقررة في هذا الشأن وكذلك الغرامات المترتبة على مخالفة النظام أو لائحته، كما تتخذ الإجراءات اللازمة لمنع التهرب من دفع هذه الرسوم والغرامات.


شكرأ لمتابعتكم زوارنا الكرام وننوه لسيادتكم أن هذه المقالة والتي بعنوان [ تسجيل 2278 أرضا بيضاء في الرياض وجدة والدمام ] : لا تعبر اطلاقا عن وجهة نظر شبكة وليد الإخبارية وانما تم نقله بالكامل كما هو من موقع تكنولوجيا، ويمكنك قراءة الخبر من مصدره وموقعه الأصلي :
تكنولوجيا .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق