عاجل

دول تشرق الشمس فيها 23 ساعة.. فكيف يصوم مواطنوها؟

منوعات 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ابتسام أبو الدهب

في شهر يونيو من العام الماضي، أي بداية شهر رمضان، نشرت صحيفة «ذا اندبندنت» البريطانية تقريرا يتناول قضية الصوم في البلاد التي لا تغرب فيها الشمس إلا ساعة أو بضع دقائق. وهذا العام، أعادت الصحيفة نشر التقرير بعنوان  «رمضان 2017: كيف يصوم المسلمون في البلدان التي لا تغرب فيها الشمس أبداً».

هناك بعض الدول التي لاتغرب فيها الشمس أبداً في مثل هذا الوقت من العام، أو تغرب نادرا، مثل القطب الشمالي، السويد، وفنلندا التي لا تغرب فيها الشمس إلا 55 دقيقة فقط، وهذا ما يسبب صعوبة كبرى للمسلمون المقيمون هناك، حيث أن فترة الصيام تبدأ من الفجر وحتى غروب الشمس، ولذلك لا يفطرون في اليوم إلا هذه الدقائق فقط.

وعرضت الصحيفة البريطانية في تقريرها تجربة الصيام لأسرة مسلمة تعيش في شمال فنلندا، فيقول أحد أفرادها أن فترة الصيام تصل إلى 23 وخمس دقائق، وبرغم طول الفترة إلا أنهم يتدبرون أمورهم بشكل أو بآخر.

هناك من يستطيع تحمل هذه الظروف، ولكن الأغلب يلجأ لطرق أخرى حتى يستطيع المواصلة طوال الشهر، فعلى سبيل المثال، بحسب الصحيفة، فإن المسلمون في إقليم لابي (منطقة لابلاند، تقع شمال أوروبا داخل الدائرة القطبية الشمالية، وتتكون من الأجزاء الشمالية للنرويج وفنلندا والسويد) يتبعون مواعيد صيام أقرب الدول إليهم في الشرق الأوسط.

يذكر أن هناك فتوى معمول بها في هذا الشأن، وهي « من كان يقيم في بلاد لا تغيب عنها الشمس صيفا، فعليه أن يعتمد على أقرب بلد إليه يكون عدد ساعات الليل والنهار متقاربة، في تحديد مواقيت الإفطار والإمساك وبداية شهر رمضان ونهايته».

ويشار إلى أن تواريخ رمضان ومواعيد الصيام تختلف كل عام في التقويم الغربي، حيث إنها مرتبطة بالدورة القمرية .

 

 

شكرأ لمتابعتكم زوارنا الكرام وننوه لسيادتكم أن هذه المقالة والتي بعنوان [ دول تشرق الشمس فيها 23 ساعة.. فكيف يصوم مواطنوها؟ ] : لا تعبر اطلاقا عن وجهة نظر شبكة وليد الإخبارية وانما تم نقله بالكامل كما هو من موقع منوعات، ويمكنك قراءة الخبر من مصدره وموقعه الأصلي :
منوعات .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق